| لمن أساء إلى أو ظلمني | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| |
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| موضوع: لمن أساء إلى أو ظلمني2 الخميس مايو 07, 2009 2:15 pm | |
| لا تكثر من العتاب ...والزم السكوت ولك الجنة كثرة اللوم في الغالب لا يأتي بخير .. ومن يتتبع جاهداً كل عثــــــــرة : : : يجدّها ولا يسلم له الدهر صاحب!! ثق تماماً أن لحظة كدر في عتاب قد تفسد عليك أخوة دهرا وتسرع في عتاب .. يفرّق عليك رأس المال .. واسمع للخادم الصغيرأنس- رضى الله عنه- وهو يقول : " خدمت في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين لم يقل لشيء فعلته لم فعلت ، ولا لشيء لم أفعله لم لم تفعل !! هذا وهو صغير مظنة وقوع الخطأ منه أعظم من مظنتها في كبير واع !! عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: لم يكن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم فاحشاً ولا متفحشاً، وكان يقول: " إن من خياركم أحسنكم أخلاقا " متفق عَلَيهِ. وقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد صحيح.
قال الشافعي رحمه الله : يخاطبني السفيه بكل قبحٍ *** فأكره أن أكون له مجيبا. يزيد سفاهةً فأزيد حلماً ***كعودٍ زاده الإحراق طيبا.
أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة فقال : (اتق الله! ثم قال له: وإن امرؤٌ شتمك وعيرك بأمر ليس هو فيك، فلا تعيره بأمر هو فيه، ودعه يكون وباله عليه، وأجره لك، ولا تسبن أحداً
إذا سبني نذلٌ تزايدتُ رفعةً .......... وما العيبُ إلا أن أكونَ مساببه. ولو لم تكن نفسي عليَ عزيزةً ....... لمكنتُها من كـلِ نذلٍ تحاربُه.
قال النبى صلى الله عليه وسلم: (شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه)
واصفح عن سباب الناس حِلماً *** وشرُّ الناس من يهوي السبابا. ومن هاب الرجال تهيبوه ***ومن حقَّر الرجال فلن يُهابا.
عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: ما خير رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثماً، فإن كان إثماً كان أبعد الناس منه، وما انتقم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم لنفسه في شيء قط إلا أن تنتهك حرمة اللَّه فينتقم لله تعالى. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
بنيان واحد.. جسد واحد.. أمة واحدة: لو كبَّرت في جموع الصينِ مِئذنةٌ ***سمعت في الغربِ تهليلَ المصلينَ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُمْ مِّنْهَا [آل عمرن:103].......
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| موضوع: لمن أساء إلى أو ظلمني3 الخميس مايو 07, 2009 2:16 pm | |
| شجرة طيبة وشجرة خبيثة[/u]لا خير ولا أفضل ولا أجمل ولا أحسن من كلمة طيبة:ضَرَبَاللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَاثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍبِإِذْنِ رَبِّهَا[إبراهيم-25].[/size]أُخيَّ إنَّ البرَ شيءٌ هينُ *** وجهٌ طليقٌ وكلامٌ لينُ لَو كلُ كلبٍ عَوى أَلقَمته حجراً *** لأَصبحَ الصخرُ مثقالاً بِدِينار. ومنْ عاتبَ الجُهَال أتعب نفسه *** ومنْ لام مَنْ لا يعرف اللوم أفسدَا.
أحمد بن حنبل عليه رحمة الله في مجلسه وبين تلاميذه، ويأتي سفيه من السفهاء فيسبُّه ويشتمه ويقرعه بالسب والشتم، فيقول طلابه وتلاميذه: يا با عبد الله ! رُدّ على هذا السفيه. قال: لا والله! فأين القرآن إذاً؟ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَماً )[الفرقان]^ وقد نهى النبي عما يوغر الصدور ويبعث على الفرقة والشحناء فقال: لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونواعباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث } [رواهمسلم].
وقال حاثاً على المحبة والألفة: ** والذي نفسي بيده لا تدخلواالجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا.. } [رواه مسلم] وعندما سُئل النبي أي الناس أفضل؟ قال size=16]: ** كل مخموم القلب صدوق اللسان }قالوا: صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب؟ قال: ** هو التقي النقي، لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد } [رواه ابن ماجه] وسلامة الصدر نعمة من النعم التي توهب لأهل الجنة حينما يدخلونها : وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ[الحجر:47] وسلامة الصدر راحة في الدنيا وغنيمة في الآخرة وهي من أسباب دخول الجنة. [/size] فلا تطلب من الآخرين عدم الخطأ .. وإنما اطلب منهم أن لا يستمروا في الخطأ إذا علموه بكيت من عمروٍ فلمّا تركته ***وجرّبت أقواماً بكيت على عمرو! قال النبى صلى الله عليه وسلم (اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن)
عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مايو 08, 2009 9:17 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| موضوع: لمن أساء إلى أو ظلمني4 الخميس مايو 07, 2009 2:17 pm | |
| الناس ليسوا ملائكة.. فتوقع منهم أسوأ شئ!!!
قال ابن حزم " توقع من الناس أسوأ شئ "
إن الذي يتعامل مع الناس بهذه النفسية يبقى رصيده رابحا أبدا من بداية يومه إلى نهايته العلاقة القائمة بين الناس اليوم مبنية على انتظار أحسن المعاملة من المخلوق،
وهذا خطأ كبير تسبب في فصم العلاقات بينهم .
يقول ابن حزم : " إذا أحسنت إلى إنسان، فانتظر منه الإساءة " تربح دائما ، فأولا : يكون إحسانك لله، وثانيا : إذا أساء لم تصب بصدمة نفسية، والثالثة : إذا لم يسئ فأنت رابح ، والرابعة : إذا أحسن فأنت رابح ، والخامسة : إذا كافأك فأنت رابح
كثيرا ما ينسى الناس أن الإنسان مجبول على الجحود " نسي آدم فنسيت ذريته وجحد آدم فجحدت ذريته "
قال تعالى: ((ووصينا الإنسان بوالديه حسنا )) ((ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا)) ? وهل يحتاج هذا الرجل مع كل هذا إلى الوصية برد الإحسان إلى الوالدين ؟ نعم . يحتاج ويحتاج ؛ لأن طبيعة الإنسان النسيان والجحود
فإذا كان هذا في شأن الوالدين
فما بالنا نحن ننتظر رد الإحسان القليل من فلان وفلان
وإذا لم يفعل انشلت حركتنا وأصبح هو حديثنا وقضيتنا
لا تكن كصاحب الزجاجة
لا تشغل قلبك بالتفاهات أو بمن سبك أو نال منك لأن أذاه عليك وحدك لا غير
مثلك كزجاجة نظيفة جاءها طفل فمسحها بيده المتسخة فغير من بهائها وجمالها والطفل لم يعر لذلك بالا ، فإن قمت بتنظيفها ثانية عشت مرتاح البال ، وإن تتبعت الطفل تشتمه أو تلطمه لامك الناس وعابوا عليك وبقيت زجاجتك على حالها وربما استغل الحدث آخر في غيابك فسرق بضاعتك
تقدم واعصر عمرك عصرا واستخلص منه كل خير ومصلحة تقدمها لنفسك في الآخرة ، واعلم أن مدة اليوم 1440 دقيقة ، واكسب نفسك باستغلال جميع طاقاتك وقدراتك وإمكاناتك قبل أن تنزع منك إلى غيرك .
كفانا تنظيرا، ما دستورك في الحياة وهل بدأت بخطواته .. ؟؟؟
صاحب الهدف لا يلتفت إلى التفاهات
والطيار لا يرد على النيران الأرضية إذا كان أمامه هدف!!!
الغزالة أسرع من الضبع ، لكنها فى النهاية تقع بين أنيابه ، لأنها تكثر الالتفات، فتنبه !!!
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| موضوع: لمن أساء إلى أو ظلمني5 الخميس مايو 07, 2009 2:19 pm | |
| لا تحفر قبرك بيديك !!!
تجد أكثر أمراض الناس اليوم وأخطرها من الضغط و السكر وتوابعهما بسبب أذى الخلق لهم باللسان أليس كذلك؟ فأين الخطأ؟ وكثير من الناس اليوم يتورع عن أكل الحرام أو النظر الحرام ويترك قلبة يرتع فيمهاوي الحقد والحسد والغل والضغينة،
رجل من أهل الجنة ليس أهنأ للمرء في الحقيقة ولا أطرد لهمومه ولا أقر لعينه من أن يعيش سليم القلب بريئاً من وساوس الضغينة وثوران الأحقاد، ومستريحاً من نزعات الحقد الأعمى، فإن فساد القلب بالضغائن داء عياء، وما أسرع أن يتسرب الإيمان من القلب المغشوش كما يتسرب الماء من الإناء المثلوم. عن أنس بن مالك قال: ( كنا جلوساً مع الرسول فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة } ،فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه فلما قام النبي تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت فقال: نعم، قال أنس: وكان عبدالله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاَ غير أنه إذا تعار وتقلب على فراشه ذكر الله عزوجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر، قال عبدالله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبدالله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر، ولكن سمعت رسول الله يقول لك ثلاث مرار يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث مرار فأردت أن أوي إليك لأنظر ما عملك فأقتدي به فلم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله ؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه. فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق ) [رواه الإمام أحمد].
قال الشافعي: لما عفوت ولم أحقد على أحـد *** أرحت نفسي من هم العداوات. إني أحيّي عدوي عند رؤيتـه *** لأدفع الشر عني بالتحيــات. وأظهر البشر للإنسان أبغضـه *** كما أن قد حشا قلبي محبـات. الناس داء ،وداء الناس قربهم***وفي اعتزالهم قطـع للمودات.
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مايو 07, 2009 2:32 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| موضوع: لمن أساء إلى أو ظلمني6 الخميس مايو 07, 2009 2:20 pm | |
| فضل الأعداء علينا!!!
قال الله تعالى : " إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خيرلكم " . يقول ابن حزم :إن الذي يسبك خير لك من الذي يمدحك . فالذي يمدحك إما أن يمدحك بما فيك وهذا لم يقدم لك شيئا ، وإما أن يمدحك بما ليس فيك فمن الخطأ أن تفرح بالكذب . وأما الذي يسبك فإما أن تسمعه منه ويكون صادقا فهذا هدية تعدل فيها من سلوكك ، وإما أن يكون كاذبا فحسنة لم تعملها ومن الخطأ أن تحزن على الكذب . وإما لا تسمعها فهذه حسنة كفيت شرها .
عداتي لهم فضل علي ومـنة *** فلا أبعد الرحمن عني الأعاديا. هموا بحثوا عن زلتي فاجتنبتها *** وهم نافسوني فاكتسبت المعاليا.
تنقية الأجواء قبل الحوار يقول ابن القيم في الرسالة التبوكية : "وقال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : " فاعف عنهم واستغفرلهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله " وقد تضمنت هذه الكلمات مراعاة حق الله وحق الخلق ، فإنهم إما أن يسيئوا في حق الله أو في حق رسوله ، فإن أساءوا في حقك فقابل ذلك بعفوك عنهم ، وإن أساءوا في حقي فاسألني أغفر لهم واستجلب قلوبهم ،واستخرج ما عندهم من الرأي بمشاورتهم ، فإن ذلك أحرى في استجلاب طاعتهم وبذل النصيحة ، فإذا عزمت فلا استشارة بعد ذلك ، بل توكل وامض لما عزمت عليه من أمرك ،فإن الله يحب المتوكلين . فهذا وأمثاله من الأخلاق التي أدب الله بها رسوله وقال تعالى فيه : " وإنك لعلى خلق عظيم"
دعه يرجع بمسبته ولا تأخذها منه قابل المسبة بالإهمال التام وعدم الاعتبار بها ، تخيل ذلك الموقف من رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام اليهود الذين دخلوا عليه ودعوا عليه بالموت (السام عليك يا محمد) مع أنه سلطانهم ورسول الله وحاكم البلد وأمنهم على أنفسهم وهو قادر عليهم ويعلم أنهم يعلمون أنه رسول الله الله صلى الله عليه وسلم ، فهل استطاعوا أن يستفزوه كلا بل قال : " وعليكم " الحديث وفيه عبر كثيرة لأنك إن رددت عليها فكأنك قبلتها منهم فاستويتم فى الجهل
- يقول الشافعي : ولقد أمر على اللئيم يسبني *** فمضيت ثمت قلت لا يعنيني . إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت. فإن كلمته فرجت عنه *** وإن أهملته كمدا يموت. يكلمني السفيه بكل قبح *** وأكره أن أكون له مجيبا. يزيد سفاهة وأزيد حلما *** كعود زاده الإحراق طيبا.
قال رجل لسفيان الثوري :يا قدري . فقال : إن كنت قدريا فأستغفر الله ، وإن لم أكن قدريا فغفر الله لك . يقول ابن القيم في الفوائد : " إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تلحقها بمثلها تلقحها ونسل الخصام نسل مذموم ." ويقول أيضا : " حميتك لنفسك أثر الجهل بها ، فلو عرفتها حق معرفتها أعنت الخصم عليها "
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مايو 07, 2009 2:34 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| |
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| موضوع: لمن أساء إلى أو ظلمني8 الخميس مايو 07, 2009 2:25 pm | |
| سابعا: وأعرض عن الجاهلين
روى البخاري من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير في قوله : (( خذ العفو وأمر بالعرف ))
قال : " ما أنزل الله هذه الآية إلا في أخلاق الناس "
وقال جعفر الصادق : "أمر الله نبيه بمكارم الأخلاق في هذه الآية ، وليس في القرآن أجمع لمكارم الأخلاق من هذه الآية "
قال القرطبي في تفسيره : " لما نزل قول الله (( خذ العفو )) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف يارب والغضب فنزلت : (( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ )) ثامنا : التمس الأعذار وأزل الغشاوة عن عيني المخطئ .!
حين ترى الخطأ .. لا تتشنج .. أو تنقلب حماليق عينك ، أو يتعكر صفومزاجك .. تمهل قد يكون المخطئ غطت على عينيه غشاوة الخطأ أو المعصية .. فلاتستعجل في ذم أو تقبيح .. بل ابذل جهدك في إزالة الغشاوة عن عين المخطئ ..
يدخلشاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه وهو يقول : يا رسول الله ائذن لي في الزنا !!
استر يا رب ..!!! يريد الزنا .. ويريده حلالا بإذن رسول الله تعالىله ..!!
حتى قال أحد الصحابة : دعني أضرب عنقه !!
ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعدو عن أن تبسم وقرّب الفتى إليه وقال له : " أترضاه لأمك ؟! أترضاه لأختك ؟! والفتى في كل جواب يقول : لا جعلنى الله فداك فقال صلى الله عليه وسلم " فكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم وأخواتهم " ثم وضع يده الشريفة على صدره ودعا له قائلا :اللهم اهد قلبه وأحصن فرجه" فيقول الشاب والله ما نزع النبى يده من على صدرى حتى كان الزنى أبغض شىء إلى نفسى" بأبي وأمي أنت يا رسول الله .. ما أشد حلمك مع شدة حرصك وتسلّط السفهاء عليك ..
تاسعا:ضع نفسك موضع المخطئ .. ثم ضع حلا !
لا تقل عن عمل ذا ناقص ***جئ بأوفى ثم قل ذا أكمل.
لا يكفي أن تنتقد وتعاتب .. بل لابد مع العتاب بلسماً وحلا .. وانظر كيف أن منهج القرآن ليس هو الزجر دون بيان طريق النصروالظفر ..
قال تعالى : " وأحل الله البيع وحرم الربا " ويأمر عباده المؤمنين بغض الأبصار عن الحرمات ثم يعقّب بالحث على الزواج من المؤمنات فبدل أن تعاتب ، ولو سمت عبارتك .. أردفها بحل .. أو فكرة ! " يا غلام ..سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ."!! اجعل المخطئ يكتشف خطأه ويحله بنفسه استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن والتثبت ! إنك بهذا تشعره بالإحترام والتقدير .. كأن تقول : زعموا أنك فعلت !! واسمع لرسول الله صلى الله عليه وسلموهو يخطب في الإنصار بقوله : " يا معشر الأنصار ما مقالة بلغتني عنكم ؟! " ألم آتكم ضلالا فهداكم الله وعالة فأغناكم الله وأعداء فألف الله بين قلوبكم قالوا بل الله ورسوله أمن وأفضل قال ألا تجيبونني يا معشر الأنصار قالوا وبماذا نجيبك يا رسول الله ولله ولرسوله المن والفضل قال أما والله لو شئتم لقلتم فلصدقتم وصدقتم أتيتنا مكذبا فصدقناك ومخذولا فنصرناك وطريدا فآويناك وعائلا فأغنيناك أوجدتم في أنفسكم يا معشر الأنصار في لعاعة من الدنيا تألفت بها قوما ليسلموا ووكلتكم إلى إسلامكم أفلا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير وترجعون برسول الله صلى الله عليه وسلم في رحالكم فوالذي نفس محمد بيده لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس شعبا وسلكت الأنصار شعبا لسلكت شعب الأنصار اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار قال فبكى القوم حتى أخضلوا لحاهم وقالوا رضينا برسول الله قسما وحظا ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفرقنا ) رواه الإمام أحمد فلا تعاتب .. قبل أن تستفسر عن الخطأ .. لعل له عذرا .. أو مخرجاً .
| |
|
| |
Admin Admin
عدد المساهمات : 274 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 51 الموقع : www.qalubiaedu.org
| موضوع: لمن أساء إلى أو ظلمني9 الخميس مايو 07, 2009 2:26 pm | |
| عاشرا :ترويض النفس وإنما الحلم بالتحلم والأدب بالتأدب وما النفس إلا حيث يجعلها الفتى *** فإن شاء علاها وإن شاء سفّلا .
فعود نفسك الخير وأحسن إلى الناس القول وأحسن بهم الظن فإن رأت نفسك منهم شرا فقل: للناس أعين لسانك لا تذكر به عورة امرئ*** فكلك عورات وللناس أعين. وعينك إن أبدت إليك مساوئا*** فصنها وقل يا عين للناس أعين.
روض نفسك على شكر الناس والثناء علي أفعالهم الطيبة وانظر لذلك الذي طوّع السبع المفترس في باحات العروض . . كيف روّضه وهو السبع الذي لا يعقل ولايفهم .. كل ذلك بمدح القليل والتشجيع عليه .. امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..! اقرأ في هذا الأثر في عتابه صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمر بقوله : " نعم الرجل عبدالله لوكان يقوم من الليل .."! فما ترك ابن عمر قيام الليل بعدها!! يالله .. ما أعظمك يا رسول الله ،وما أعظم أدبك وسمو نفسك ورفعتها!!!.. هبني أسأت كما زعمت *** فأين عاطفة الأخـــــــوة أو إن أسأتَ كماأسأتُ *** فأين فضلك والمروّة ؟! | |
|
| |
A.M عضو نشط
عدد المساهمات : 95 تاريخ التسجيل : 06/05/2009 العمر : 38
| |
| |
| لمن أساء إلى أو ظلمني | |
|